هل زر الـ Dislike يستطيع التأثير على مستقبل اللعبة؟

نشر في /بواسطة: في:

التعبير عن رأيك الشخصي في اليويتوب أمر بسيط بسبب قلة الخيارات المتاحة لك، وهي أعجبني ولم يعجبني. قبل عدة أشهر، تم الإعلان عن الجزء الجديد لسلسلة Call of duty الذي يدعى Infinite Warfare وحصل عرض الإعلان على نسبة كبيرة جداً من الكره و عدم الإعجاب به، لكن سؤالي هو من يهتم بهذه الإحصائيات؟ لذلك قررت الكتابة عن الحملة التي حدثت لهذا العرض.

رأينا قوة زر “عدم الإعجاب” مسبقاً حين تمكن من إيقاف شركات عن القيام بقرارات لم ترض اللاعبين مثل ما حدث مع لعبة Deus Ex: Mankind Divided، كانت الشركة تعمل على حملة الطلب المسبق بحيث كلما ازداد الطلب زادت الجوائز والتي ستكون محتويات خاصة باللعبة. لكن على الجانب الأخر يظل هذا الزر لديه حدود لا يستطيع أن يصل إليها مثل دفع مخرج اللعبة على اإلغاء لعبة كاملة.

الحملة التي تقف أمام Call of Duty: Infinite Warfare تصل إلى أكبر نسبة ” عدم إعجاب” في اليوتيوب. اللاعيبن دائماً يتكلمون عن طريق محفظتهم وهذا السبب يرجع وراء هذه الحملة وهو الطلب المسبق الذي سيكون قيمته 80$ وبحوزته إعادة إصدار الجزء الرابع من السلسلة. بالمقابل الجميع ركب قطار الحماس بدون أي تفكير بعد إطلاق عرض إعلان Battlefield 1 التي لعبت على الجانب العاطفي بتحقيق أمنيات اللاعبين بالعودة إلى الحروب القديمة. السؤال الذي يجب أن نفكر به هل نعرف ما هو مستقبل Battlefield 1؟ هل سيكون إطلاقها ناجح؟ أم ستواجه مشاكل لمدة تتعدى أكثر من مئة يوم مثل ما حدث مع Battlefield 4.

الطرف الأخر من التفكير، عندما تم الإعلان عن Call of Duty: Advanced Warfare كان هنالك نسبة لا تتعدى 30٪ من المعارضين الذين لم يعجبهم عرض الإعلان. لكن تظل المراجعات ممتازة لو تحدثنا عن مجموع التقيمات في موقع metacritic كانت 85 من 100 ويعتبر رقم ممتاز. من ناحية المبيعات استطاع الوصول إلى رقم جيد وهو 21.61 مليون نسخة مباعة عالميا.

دعونا نقوم بمقارنة بسيطة من ناحية المبيعات في سنة 2013 صدرت Battlefield 4 و Call of duty ghosts، مبيعات ghosts وصولت إلى 27 ونصف مليون نسخة مباعة عالمياً بالمقابل Battlefield 4 وصلت إلى 13 مليون نسخة مباعة حول العالم. من ناحية تقييم اللعبتين مجموع التقييم الخاص بلعبة Ghost يحصل إلى 78 من 100 بالمقابل Battlefield 4 مجموعها 85 من 100.

وصل عرض طور القصة و طور الاون لاين  للعبة Battlefield 4 كلاهما حصل على إيجابية كبيرة بأعداد الإعجابات والمشاهدات، لكن Ghosts نسبة “عدم الإعجاب” بدأت تكثر مقارنة بالعروض السابقة۔ كانت هناك حملة كوميدية على اللعبة وبعد كل هذه العوائق نرى Ghost تنجح بالمبيعات أكثر من Battlefield 4.

لذلك خلاصة الموضوع، من المحتمل أن تحظى اللعبة على مراجعات ممتازة لكن تظل مبيعاتها ضعيفة بمقارنة بمنافسها.

هل من الممكن أن يتم تتكرر نفس القصة الأن في هذه السنة مع Battlefield 1 و Call of Duty: Infinite Warfare؟ أم زر “عدم الإعجاب” سيحدد مصير Call of Duty؟

أكتب تعليقك الرهيب!

تعليقات 7

  • M 7

    M 7

    الدس لايك تعبير عن عدم توافق الراي بين الجمهور و المطور , لكن على ارض الواقع ! اعتقد كود ماراح تسقط او تنزل مبيعاتها ابداً , بل على العكس رغم اني اتفق مع راي طارق الدخيل ea بتاكل السوق (سوق الشوتر ) لكن السؤال هنا هل بنشوف جمهور وعشاق لعبة cod في بتل فيلد 1 ؟! هاذي السنه ؟

    (0)
    رد
  • Abdulrhman Alluhaibi

    Abdulrhman Alluhaibi

    ماقريت موضوعك الا متأخر . نعرف الحركه اللي سوتها اكتفجن رخيصه , تسوق للعبه الجديده عن طريق التلاعب بمشاعر الناس باللعبه القديمه . ونشوف الناس دايماً تطالب بالتغير والتجديد في الألعاب وتبقى كود مبيعاتها أقوى من غيرها مع ان الناس ينتقدونها بالتكرار .
    السؤال هل الناس فعلاً تبي التجديد والفكره الغريبه ؟ والا يبغون المألوف لكن بصبغه جديده ؟

    (0)
    رد
  • Don Saad

    Don Saad

    ما اشوف بيأثر على بشكل القوي وعندك مثلا لعبة DMC بعد ما قرروا يعلمون ريميك للعبة وغيرو الشخصية وصارت قصة بالنهاية اللعبة باعت . Dislike تسويق لهم أكثر من انه شيء مضر . بالنسبة لقصة COD سبب مبيعات المجنونة هالسنة اشوف ما كان فيه لعبة بوقتها نزلت وكانت قوية لكن لعبتهم الجاية فيه أكثر من لعبة شوتر معهم باتلفيد الجزء الجديد الشعب متحمس له و Titanfall 2 .

    (0)
    رد
  • KDM

    KDM

    اتوقع يتكرر نفس الشي
    كود تبيع اكثر من باتلفيلد والسبب في رأيي
    ١ الشعبية الضخمة لكود حول العالم
    ٢ بعض جمهور اللعبة من نوع (متعودين نشتري كود كل سنة ومابنغير هالعادة)
    عن نفسي ساحب على كل الألعاب اللي من هالنوع ويا كثرهم.

    (1)
    رد
    • DARK910

      DARK910

      أتوقع لا
      Battlefield أفضل هذا سنة وهذا أول مرة اتحمس على هذا الأصدار القديم Battlefield 3 و Battlefield 4كنت اتحمس له بس مب مثل هذا الأصدار كنت أنتظر يكون في الحروب القديمة وغير EA حققوا احلام الجمهور عكس كود ما تبي مستقبل

      و Call of Duty يعجبني في طوار قصة فقط بس جديد ما عجبني الأصدار الوحيد عجبني من كود هو جيمع الأصدار
      modern warfare و الأصدار قديم فقط وطور اون لاين مافي ولا ولا اي الأصدار عجبني حتى الحين

      و متاكد 100% أن نسخه من Call of Duty 4 بيتم بيعه بدون طلب مسبق بس مب الأن هذا Activision تحب $$$

      (1)
      رد
    • طارق الدخيل

      طارق الدخيل

      مدري أحس جمهور الشوتر بيكون مشتت هالسنة۔
      خلال فترة بسيطة جداً بيكون عندك Gears of War 4, Titanfall 2, Battlefield 1 و Call of Duty۔
      EA بالنسبة لي كسبانة بكل الحالات لأن همها من وجهة نظري تشتيت الناس عن Call of Duty حتى لو كان على حساب ألعابهم۔
      تبي لعبة حرب جدية عندك BF۔ تبي لعبة مستقبلية عندك TF2 وبكل الحالات بتصير أكلت من حصة سوق CoD اللي الناس بتحس أنها طاحت لأن مبيعاتها بتكون أقل من العادة۔

      (0)
      رد
  • اللي جعلني أتعلق بسلسلة Call of duty بالبداية كانت القصة وطور الاونلاين البسيط بالتحديد Modern Warfare, World at Warو Black Ops للأسف الأجزاء الأخيرة ركزت على طور الاونلاين أكثر واللي بالطبع أحد أبرز عوامل نجاح السلسلة تجد الملايين يشتروها فقط للاونلاين بدون مايقضوا دقيقة وحدة في طور القصة، التركيز على طور الاونلاين وتعقيده في الأجزاء الأخيرة بالنسبة لي كان له أثر سلبي على القصة لدرجة إني نسيت إني لعبتهم حتى لازم اروح اشيك على قائمة التروفيز للاسف ماعلقت معي أي حدث من القصة مثل الأجزاء الأولى.
    واللي أثار إهتمامي بجزء باتلفيد الجديد هو القصة وبتكون السبب الرئيسي لإقتنائها بس طور الأونلاين فيها مختلف تماماً عن طور الاونلاين في كود، خرائط أكبر وإستراتيجي أكثر *غير طبعاً سيرفرات EA* وماأعتقد التحول سهل بينهم وصعب يتقبله لاعب call of duty ومثل ماذكرت الملايين من اللاعبين يشتروها لطور الآونلاين لهذا السبب مااتوقع تتأثر مبيعاتها وبالعكس قد تزيد بسبب ربط Modern Warfare معها بالرغم إن Battlefield 1 لبت طلب العديد بتقديم حرب عالمية أولى.

    (3)
    رد

Send this to a friend