وش لازم تعرف: No Man’s Sky

نشر في /بواسطة: في:

بعد الكثير من التأجيلات أخيراً تصل إلينا لعبة استوديو Hello Games المشوقة No Man’s Sky، من الممكن أنك رأيت الكثير من العروض لها و سمعت الكثير من الأخبار عنها لكن قد لا تزال فكرتها غامضة بعض الشيء. لذلك نقدم لكم أهم الأمور التي عليكم معرفتها عن اللعبة قبل شرائها:

ما هي No Man’s Sky؟

No Man’s Sky هي لعبة نجاة من منظور الشخص الأول في عالم مفتوح بالفضاء الخارجي تعتمد على 4 أساسيات رئيسية هي الإستكشاف، المقايضة، القتال و النجاة. هذه النقاط الأربعة ستكون القالب الذي تتشكل به تجربتك باللعبة. عالم اللعبة يقدم لنا 18 كوينتيليون كوكب لنكتشفها و هو أمر قد لا يحصل، حيث كان قد كشف المطور أننا سنحتاج إلى 5 مليار سنة حقيقية لكي نكتشف كل الكواكب التي تقدمها اللعبة.

كيف تم بناء هذا العالم الكبير؟

الحقيقة أن عالم اللعبة أكبر من أن يتم بنائه كاملاً بشكل يدوي، لذلك استخدم المطور تقنية تدعى “procedural generation” و التي تعمل على بناء عالم اللعبة طبقاً لخوارزميات مثبتة على محركها و التي لا تساهم فقط في بناء هذا العدد الكبير من الكواكب بل تقريباً كل شيء تراه أمامك من فصائل الأعداء المختلفة، النباتات من حولك، المباني، المركبات …. باختصار كل شيء من حولك.

لذلك سيعيش كل لاعب تجربة مختلفة عن الآخر.

الإستكشاف أساس المتعة

الهدف الأساسي من رحلتك في No Man’s Sky هو إستكشاف هذا العالم الكبير من حولك. اللعبة لا تجبرك على إتخاذ مسار معين أو التوجه لأماكن مخصصة، كل ما تراه عينك بإمكانك الذهاب له. كل كوكب تذهب له ستكتشف شيء جديد سواء كانت معلومات عن الكوكب أو الفصائل التي تعيش هناك و الكثير غيرها.

بعض المعلومات التي تحصل عليها سيكون لها هدف معين، فمثلاً بعضها سيجعلك قادر على تعلم لغة جديدة تمكنك من التواصل مع المخلوقات التي تعيش هناك و البعض الآخر ستشاركه مع مجتمع اللعبة في قاعدة البيانات التي تدعى “The Atlas”، لتحصل بالمقابل على عملة داخل اللعبة.

في حال كنت أول من يكشتف كوكب معين، ستكون قادر على إطلاق الإسم الذي تريده على هذا الكوكب و سيكتب أمام هذا الكوكب في قاعدة بيانات Atlas أنك أنت مكتشفه.

بعيداً عن الكواكب ستكون قادر على التحليق بالفضاء لزيارة محطات فضائية مختلفة أو فصائل مختلفة من المخلوقات التي قد يكون بعضها عدائي. احذر أيضاً من الحراس الآليين “Sentinels” المتواجدين في كل كوكب، ففي حال قمت بقتل الكثير من مظاهر الحياة على الكوكب و سرقت الكثير من موارده سيحاول هؤلاء الحراس قتلك و الإنتقام منك.

أدوات الرحلة

لأن الرحلة في هذا العالم طويلة و شاقة ستمتلك بعض الأدوات الرئيسية في اللعبة منها المركبة النفاثة “jetpack” لتساعدك على التنقل بشكل أسرع، بعض الأسلحة لتساعدك على حماية نفسك من الأعداء على الرغم من كونها لا تعتمد على العنف لكن بالتأكيد ستحتاج للدفاع عن نفسك و الماسح الذي سيساعدك على تجميع الموارد.

الحقيقة أن هذا الماسح هو من أهم الأدوات في اللعبة، حيث سيتيح للاعبين أيضاً العمل على صياغة أدوات قيمة من الموارد التي يتم تجميعها و من ثم استخدامها، مقايضتها أو بيعها بالمحطات الفضائية.

الصياغة بشكل عام لها دور كبير في استكشاف عالم اللعبة، فبعض الأماكن لن تتمكن من الدخول لها إلا عند امتلاك أدوات أفضل.

موعد إطلاقها و النسخ المتوفرة

اللعبة ستصدر في 9 أغسطس على البلايستيشن 4 و في 12 أغسطس على الكمبيوتر الشخصي بشكل رقمي و على هيئة أقراص.

ملاك البلايستيشن 4 بإمكانهم الحصول على نسخة محدودة بسعر 80$ تحتوي على:

  • اللعبة في غلاف حديدي.
  • قصة مصورة بعنوان “Adventures in No Man’s Sky”.
  • ثيم متحرك.
  • بعض المحتويات الإضافية المجانية داخل اللعبة.

بينما بإمكان ملاك الكمبيوتر الشخصي الحصول على نسخة خاصة تدعى Explorer’s بسعر 150$ تحتوي على:

  • نسخة رقمية من اللعبة.
  • طائرة Horizon Omega داخل اللعبة.
  • مجسم حديدي لمركبة اللعبة مطلي باليد مع خلفية خاصة للعرض.
  • دبوس Traveller للملابس.
  • سجل المسافر مع قلم.

 

تعليقان 2

  • M 7

    M 7

    اولاً شكراً ع الطرح المبسط جداً و الرائع ،اللعبة انا متابع لها اول بأول اعجبتني بكل تفاصيلها ، و متوقع منها الكثير بعيداً عن بعض الاراء السلبيه عنها (بانها منفوخه من قبل الجمهور ) لعبة تعتبر جديدة ونمطها يحمس الواحد ،لكن نوعا ما السعر مبالغ فيه للأمانه ! فقط هاذي السلبيه اللي اشوفها ..

    (2)
    رد
    • عبدالرحمن بعيون

      عبدالرحمن بعيون

      بس ما تحس أنه عالم اللعبة كبير و ممكن تقضي فيه ساعات لعب كثيرة، هالشي مايبرر السعر؟
      بالنسبة لي المشكلة الوحيدة هي غياب النمط الجماعي، لعبة بهالحجم و التوجه لازم تدعم على لعب مع شخص ثاني على الأقل!

      العفو وشاكر لك مرورك الجميل 🙂

      (1)
      رد

Send this to a friend