من عالم واركرافت: المهن، السجاد والصواريخ!

نشر في /بواسطة: في:

 بعد يوم من التعب والركض خلف الأوراق ومع الأوراق والسعي للحصول على مزيد من الأوراق؛ لا أريد أن أجلس أمام حاسوبي لألعب شيئاً يشد أعصابي، وحقيقة أنا لا أفعل ذلك بأي شكل، حتى ماينكرافت على رسوماتها البسيطة تجعلني أشعر بحماس أو رعب من مجرد هجوم بعض الزومبي علي من زاوية مظلمة فكيف بألعاب العنف والدماء؟! لكن ما هو جميل في ماينكرافت أنك تستطيع فعل أي شيء ولست مجبراً دائماً على قتال الوحوش، لذلك أنشطة مثل الزراعة والتصنيع تبدو أكثر متعة لي وإن كانت تضطرني أحياناً إلى الذهاب بعيداً والدخول في مغارات للبحث عن المواد لتصبح أدوات وأشياء أستخدمها.

في واركرافت وجدت الكثير من التسلية الخفيفة إن صح تسميتها كذلك، وفي الحقيقة وجدت أن هذا الجانب ممتع أكثر لي من قتال الوحوش والحصول على آخر العدة والأسلحة، وتمنيت لو أن اللعبة تسمح لأي لاعب أن يفتح محلاً فيها لبيع ما يصنعه، لكان هذا ما أفعله في معظم وقتي، سيتطلب هذا أن أجمع الأشياء وأحياناً أقاتل الوحوش لكن لا بأس بذلك مقابل أن ألعب دور البائع والمصنع، كثير من ألعاب الشبكة توصف بأنها MMORPG وهما مصطلحان وضعا مع بعضهما البعض، الأول MMO وهو اختصار Massively Multiplayer online والثاني RPG وهو اختصار Role Playing Game، الأول يعني عالم كبير شبكي، والثاني يعني لعبة تمثيل الأدوار، أو هكذا أترجمهما، هل من ترجمة أفضل؟

لعب الأدوار هو ما تقدمه كثير من ألعاب الشبكة، ولا يعني ذلك أن عليك تمثيل دورك بإتقان فتكتب كأنك شخصية خيالية تعيش في هذا العالم الخيالي وتتواصل مع الآخرين بناء على هذه الشخصية، هناك مزودات في واركرافت مخصصة لمن يريد فعل ذلك، لكن للبقية لعب الأدوار أمر أبسط فهم يختارون فئة شخصياتهم والفئة هي التي تحدد طريقة اللعب، لكن جميع الفئات تشترك في أمور ومنها ممارسة الأعمال أو المهنة، هناك أربع مهن يشترك فيها الجميع وهي الإسعاف الأولي، الطبخ، صيد الأسماك والتنقيب عن الآثار، ثم هناك مهن مختلفة يستطيع اللاعب أن يختار منها اثنتان فقط.

هناك ثلاث مهن تجميع للأشياء، وهي التعدين أو جمع المعادن والأحجار، وهناك جمع الأعشاب والنباتات وأخيراً جمع الجلود من مختلف الحيوانات، هذه المهن لوحدها لا تفعل الكثير فهي تجمع المواد اللازمة لمهن أخرى، لذلك يجمع اللاعبون بين مهنة تجميع ومهنة تصنيع، فمثلاً من يختار التعدين يمكنه اختيار مهنة الحداد أو صانع المجوهرات أو الهندسة، كل واحدة من هذه المهن تقدم مميزات مختلفة وتجعلني أتمنى حقاً أن لعبة واركرافت تسمح بممارسة جميع المهن، بسبب المهن يضطر كثير من اللاعبين إلى إنشاء أكثر من شخصية لتجربة كل مهنة، لأن هناك متعة كبيرة في كل مهنة.

خذ على سبيل المثال مهنة الهندسة، تبدأ بسيطة بصنع أشياء لا تفيد اللاعب كثيراً، ثم أشياء ممتعة مثل الألعاب النارية، ثم يمكنه صنع متفجرات وهذه مناسبة عند قتال وحوش في بدايات اللعبة لكنها لا تفقد فعاليتها لاحقاً، لكن مع تصنيع هذه الأشياء يرتفع مستوى مهارة اللاعب ثم يصل إلى مستوى تصنيع أشياء مفيدة حقاً، مثل صنع مصرف متحرك على شكل روبوت ذهبي ويمكنه في نفس الوقت تقديم خدمة الصيانة، أمر مهم في واركرافت أن تجري صيانة لعدتك وأسلحتك بين حين وآخر لأنك إن لم تفعل ستفقدها وهي تفقد فعاليتها كذلك كما أعرف، أحياناً تكون في مكان ما بعيداً عن المدن وعن أي بائع يقدم خدمة الصيانة وبالتالي وجود متجر متنقل معك أمر مفيد، كذلك وجود مصرف متنقل يتيح لك أن تنقل ما في حقائبك إلى المصرف لكي تفرغ الحقائب لأشياء أخرى ستجمعها.

يمكن للمهندس كذلك أن يصنع صندوق بريد متحرك كذلك وهذا مفيد عندما يرسل لاعب للاعب آخر شيئاً، بدلاً من الذهاب إلى أقرب صندوق بريد هذا قد يكون بعيداً حقاً يمكنه أن يضع واحداً أمامه مباشرة فيرسل ما يشاء ويستقبل ما يشاء.

وهناك أشياء أخرى كذلك، مثل صنع روبوت يسمى Blingtron 4000، وهذا له وظيفتان، الأولى تقديم هدية لأي لاعب يتحدث معه والهدية تحوي في الغالب أشياء غير مفيدة لكن غالية السعر يمكن بيعها والحصول على مبلغ مالي محترم وأحياناً تحوي الهدية على ألعاب مسلية ونادراً على أشياء مفيدة ونادرة حقاً، الوظيفة الثانية لهذا الروبوت أن يغير مظهرك لتصبح شيئاً لا يمكنني وصفه، المهندس يمكنه وضع هذا الروبوت في أي مكان فيحصل على هدية يومية ويتيح لكل اللاعبين أن يحصلوا على هدية أيضاً، شيء يعجبني حقاً.

هناك كذلك سكين متعددة الأغراض توفر على اللاعب حمل أدوات مختلفة، وتقدم خاصية إحياء أي لاعب ميت من خلال أسلاك كهربائية! إحياء اللاعب الميت خاصية تمتلكها بعض الفئات لذلك أي فئة لا تمتلك هذه الخاصية سيكون من المفيد لها أن تمتلك هذه الآلة.

ثم نأتي للفائدة التي يتطلع لها أكثر اللاعبون، صنع وسائل نقل، المهندس يمكنه صنع دراجة نارية تحوي خاصية راكب إضافي، بمعنى يمكن أن يقدم اللاعب خدمة دراجة أجرة للاعب آخر وهذا ما يفعله كثيرون، هناك أيضاً وسيلة نقل أخرى وهي صاروخ! وهناك أيضاً طائرة مروحية، اللاعب غالباً يصنع واحدة من هذه الوسائل لنفسه ثم يصنع المزيد منها ليبيعها في بيت المزادات لتكون مصدر دخل له وهذا ما يفعله أصحاب المهن الأخرى كذلك.

مهنة الخياطة توفر سجادة طائرة! اخترت هذه المهنة وكنت سعيداً بحصولي على سجادة طائرة وبدأت تصنيع بعضها لبيعها وصنعت واحدة للمجموعة التي انضممت لها، والخياطة كذلك توفر مصدر دخل جيد بصنع الحقائب وهي خاصية مفيدة نظراً لأن الحقائب التي توفرها بعض المحلات غالية السعر وصغيرة الحجم والحقائب التي تباع في بيت المزادات تكون غالية السعر بحسب أحجامها، كذلك الخياط يمكنه صنع دروعه إن احتاج لذلك.

المهن المشتركة كالطبخ وصيد السمك توفران كماً كبيراً من المحتويات التي تحتاج لوقت طويل لكي تصل إلى آخر مستوياتها، صيد السمك يوفر أحياناً مفاجأت كالحصول على سلحفاة يمكن امتطائها في البحر وأحياناً يصطاد اللاعب صناديق كنوز وبعضها يحوي أشياء نادرة، لكن في الغالب سيصطاد أنواعاً من السمك يمكن استخدامه في الطبخ، ومهنة الطبخ أضيف لها أربع مسارات تجعلها غنية ومتنوعة أكثر من أي مهنة أخرى، عندما تصل إلى مستويات عالية في مهنة الطبخ سيتوجب علىيك أن تختار بين المسارات الأربع أو يمكنك أن تنجزها كلها إن أردت وهذا ما أنوي فعله.

كل هذا وغيره هو نوع من التسلية الخفيفة التي تعجبني حقاً، وقد كنت أظن أنني لن أهتم بها في البداية إلا أنها أصبحت اهتمامي الأساسي، لأن هناك متعة لا يمكن وصفها في الوصول لمستويات عالية في مهنة ما تجني ثمارها ثم تجعل الآخرين يرون أنك وصلت لهذا المستوى فأنت لديك بساط أو سجادة طائرة!

تعليقات 3

  • طارق الدخيل

    طارق الدخيل

    سلام عبدالله،
    أنت رجعت لي ذكريات قديمة جداً لدرجة إني جددت الإشتراك باللعبة خخخخ
    كنت Enchanter، مدري كيف بتتعرب هذي، لكن المهم أنه المهنة هذي كانت من أتعس المهن في زيادة المستوى لأنها تعتمد على وجود دروع و أسلحة بشكل مستمر لتحسينها۔
    كان الحل الوحيد أنه توقف بالمدينة ساعات و ساعات و تجلس تنادي للناس أنه أنت Enchanter و مستعد تسوي لهم الشغلات الفلانية بالسعر الفلاني أو إذا أنت ما همتك الفلوس تسويها ببلاش۔ طبعاً بديت بالخيار الأول و ما مشى الوضع بالسرعة اللي كنت أبيها، لذلك رحت لطريق البلاش۔
    صحيح أنه زدت بسرعة، لكن خسرت فلوس كثير۔

    طبعاً بعد ما وصلت للمستوى الأخير الكلام أختلف۔ كان عندي كل المواد الخام و كنت بس أحتاج أوقف 10 دقايق عشان أطلع المكسب اللي أحتاجه لأسبوع قدام۔

    (2)
    رد
  • SomeOne

    شكراً على هذا التقرير الرائع .. أخي عبد الله ..

    نسيت علم الأثار .. بكتب في الأسفل بعض الأشياء عن علم الأثار بما اني كنت لاعباً قديماً لواركرافت ..

    Archaeology او علم الأثار .. هذه المهنة هي سبيلك لإكتشاف المناطق الغامضة و بقايا الماضي المنتشرة في شتى بقاع عالم واركرافت ..

    في البداية تستطيع تطوير هذه المهنة بغض النظر عن مستوى شخصيتك .. ولكن مع ارتفاع مستوى المهنة .. سيُطلب منك الذهاب إلى مناطق أثرية خطيرة .. وفي الغالب ستواجه العديد من وحوش, ذو مستويات عالية .. ويبقى الحل الأمثل هو تطوير هذه المهنة مع تطوير شخصيتك في الوقت نفسه ..

    اذكر مرة .. كنت في مستوى ما يسمح لي بالطيران ( بعدي على بداية اللعبة ) عجبتني مهنة الـ Archaeology فقررت اني اوصلها لأخر مستوى ..
    فطلبت من احد اصدقائي ان يوصلني لمنطقة بعيدة مخصصة للتنقيب ( كان عنده تنين يسمح للِاعِبين بالركوب عليه ) .. المهم انه وصلني وسجل خروجه بعد ذلك .. المصيبة ان المنطقة كان متروسة من الوحوش التي تفوق مستواي -_- ..

    كنت كل مرة احوال اشرد ولكنهم كانو لي بالمرصاد ( متعوب عليها 0_0 ) .. يقتلوني وارجع لمنطقة الإحياء و احاول الهروب مرة اخرى ويقتلوني .. حتى اصابني الملل ( طفشت بمعنى الكلمة ) .. و اليوم الثاني انتظرت صديقي حتى يسجل دخوله ويرجعني للعاصمة Orgrimmar ( إحدى اكبر عواصم الهورد .. إن لم تكن الأكبر من حيث تجم اللاعبين )

    لنتحدث عن علم الأثار في عالم واركرافت .. ستجد انه سبيلك لتعلم المزيد عن تاريخ المناطق التي تزورها .. او حتى عن تاريخ اللعبة ..

    خلال تطويرك لهذه المهنة .. ستجد في البداية, ان معضم الأثار التي تحصل عليها ليست بالقيمة .. ولكن مع إرتفاع مستواك في علم الأثار ستحصل على قطع نادرة و على بعض الأسلحة الأسطورية المخبأة في ثنايا تلك المناطق الأثرية .. ليس من السهل تطوير هذه المهارة .. فهي تتطلب التنقل المستمر في عالم واركرافت .. وانت تعلم انك بحاجة لوقت طويل .. او ان تستقل احد المناطيد للإنتقال للقارة الأخرى .. حيث توجد المنطقة الأثرية التالية ..

    (8)
    رد
    • عبدالله المهيري

      عبدالله المهيري

      قضيت وقتاً لا بأس به في تطوير مهارتي في مهنة علم الآثار وفعلاً وجدت أشياء عجيبة كألعاب ليست عملية لكنها مسلية، وجدت كذلك Pet Battle، اثنان أو ثلاثة، وكذلك درع متقدم مناسب للمستوى ٥٥، ولا زلت أبحث، بدأت المهنة بعد أن وصلت إلى المستوى ٩٠، بالتالي معظم الوحوش دون مستواي ولا خطر منهم، لكن المشكلة بالفعل في التنقل والسفر، يأخذ كثيراً من الوقت.

      (4)
      رد

Send this to friend