مراجعة: مغامرة دريك الأخيرة في Uncharted 4: A Thief’s End

بواسطة في
  • الناشر
    Sony Computer Ent.
  • المطور
    Naughty Dog
  • تاريخ الإصدار
    2016-05-10
  • الأجهزة
  • النوع
  • التصنيف العمري
    PEGI 18+

أكبر لعبة لدى بلايستيشن 4 هذه السنة ولعلها ستكون مغامرة دريك الأخيرة إلا إن استطاعت سوني الضغط على نوتي دوج بإضافة جزء جديد. مع صدور هذا الجزء المنتظر، يختم دريك درب مغامراته مع أخيه سام في مغامرة جديدة للبحث عن كنز مخبأ جديد و يتعارك مع عصابة جديدة۔ تابع المراجعة التي نستعرض فيها أهم مزايا و عيوب أنتشارتد 4.

مميزات اللعبة

رسوم اللعبة خلابة

Uncharted-4-visuals-in-mountain

قد تكون هذه اللعبة هي ملكة الرسوم على بلايستيشن 4 في الوقت الحالي۔ لا أذكر أي لعبة تتفوق عليها في مكتبة البلايستيشن 4 أو حتى تقترب منها۔ رسوم الشخصيات مبهرة خصوصاً الشعر و حركته و حتى أعين الشخصيات، و التي بالغالب تعطيك الإحساس بأنها زجاجية في الألعاب الأخرى، إلا أن نوتي دوج استطاعت الإقتراب من حركة و شكل الأعين الإنسانية ورسمها بشكل مخيف. تعابير الشخصيات ما زالت تعتبر من أفضل ما رأيت۔ رسوم البيئات و البحار المختلفة و الإعتناء بأدق التفاصيل مثل ألوان النباتات البحرية و حتى درجات عمق المياه تستحق الإشادة۔ فعلاً أبدعت نوتي دوج بالوصول لهذا المستوى من الرسوم

لحظات ملحمية متقنة

Uncharted-4-drake-rope-bridge

لا تزال نوتي دوج تستطيع تقديم تلك اللحظات الملحمية المثالية في ألعابه، مثل ما رأينا في استعراضات اللعبة عند ركوب دريك وقيادته للسيارة الجيب۔ لا توجد شركة أخرى تستطيع كتابة مثل هذه اللحظات بالإتقان التي وصلت له نوتي دوج۔ توجد عدة مشاهد مثل تلك والتي تجعلك متحمساً مع دريك ومتخوفاً على مصيره و من معه من شلته۔ بعضها قد يجعلك تقف من مكانك بسبب كمية الأحداث التي إما أن تراها في مقطع سينمائي أو حتى تشارك فيها عند لعبك بدريك نفسه۔

طور الأونلاين مرحب به

Uncharted-4-multiplayer-fight

بعد إنهائك للقصة، ستجد عندك طور الأونلاين الذي تتنافس فيه ضد لاعبين أخرين۔ وجود هذا الطور مرحب به جداً خصوصاً عند عدم رغبتك في إعادة القصة و جمع ما تبقى لك من كنوز أو لعب صعوبات أعلى للحصول على تروفيات۔ إن سبق لك وأن لعبت الطور في أجزاء أنتشارتد الثاني أو الثالث فلن يكون الطور غريباً عليك۔ و إن لم يسبق لك اللعب، فستجد أكثر من دريك و أكثر من إيلينا و شخصيات أنتشارتد الأخرى من جميع الأجزاء في فريق ضد مجموعة من اللاعبين الأخرين في Team deathmatch. خلال لعبك قد تضطر إلى تشغيل بعض القوى الخارقة التي تعطيك ميزات مختلفة إما لمساعدة فريقك دفاعياً أو هجومياً۔

يُذكر أن الشركة وعدت بمحتويات مجانية على مدار سنة كاملة من تاريخ إصدار اللعبة لدعم طور الأونلاين عن طريق إضافة خرائط و أطوار إضافية أخرى.

عيوب اللعبة

شخصية سام مزعجة جداً

Uncharted-4-sam-drake-truck

سام هو أحدث شخصية منظمة إلى عالم أنتشارتد، ويلعب دور أخ دريك الذي لم يسبق لأي من الأجزاء الأخرى التطرق له بتاتاً۔ وجود سام كان مبتذلاً و كأنه شخصية جانبية لا هدف لها۔ الحوارات التي تدور بينه و بين دريك سواء في المقاطع السينمائية أو عند ذهابه مع دريك للمغامرة في مكان ما مبتذلة جداً، بعكس ما كنا نرى في الأجزاء الثلاثة السابقة مع كلوي و إيلينا و صلي۔ قد تمر لحظات طويلة و سام لا يتكلم بتاتاً، قد يكون غيابه عن أخيه فترة الأجزاء الثلاثة سبب في وضع حاجز ما بينهم؟

اللغة العربية سيئة

شجعت كثيراً قرار دبلجة أنتشارتد 4 إلى العربية في البداية، لكن تخوفت بعد ما ذهبت الفرحة أن يكون التعريب غير متقن كما تعودنا في الألعاب التي يتم تعريبها۔ كما توقعت أن التعريب لم يكن بالمستوى المطلوب، خصوصاً عن مقارنته مع ذا ديفيجن التي حددت المعيار في مستوى تعريب الألعاب من ناحية الجودة۔ التمثيل الصوتي خالٍ جداً من الحياة و بعض النكت التي تلقيها الشخصيات فقدت عنصرها المضحك بسبب ضياع المعنى مع الترجمة الحرفية۔ تُشكر سوني على الجهد، لكن كان يجب الإنتباه أكثر مع لعبة بحجم أنتشارتد 4۔

نظام الاحتماء سيء

بالرغم من أن اللعبة تقدم خيار اللعب بطريقة التخفي عن الأعداء و مباغتتهم بشكل أفضل من الأجزاء السابقة، إلا أن نظام الاحتماء ما يزال يتطلب المزيد من العمل عليه۔ في بعض الأحيان يرفض دريك الاحتماء خلف الجدران أو الأسوار أو ما هو أقرب له، و في بعض الأحيان الأخرى أجده واقفاً بالرغم من عدم طلبي منه ذلك۔ انتبه و أنت تلعب إن كانت نيتك التخفي!

الخلاصة:

لا توجد لعبة كاملة، لكن عيوب أنتشارتد 4 من ناحية الشخصية الجديدة الغير محكمة الكتابة، أو نظام الإحتماء الذي يحتاج المزيد من التطوير أو الدبلجة العربية الضعيفة لا تنقض جهد نوتي دوج في تطوير لعبة ممتازة جداً۔ إحتواء اللعبة على أجمل رسوم رأيتها على البلايستيشن 4 حتى الآن يسحرك من أول لحظة تبدأ فيها اللعب بسبب تركيز الشركة على أدق التفاصيل سواء للشخصيات و حركاتها أو البيئات المختلفة۔ زيادة عمر اللعبة عن طريق طور الأونلاين الممتع يضيف لها ساعات عديدة حتى صدور لعبة تسحبك من عالم أنتشارتد الكبير۔

أفضل لعبة موجودة على البلايستيشن حتى الآن، وهو أمر نوعاً ما توقعناه كلنا!

القصة
الرسوم
الأصوات
التحكم
طريقة اللعب
التقييم النهائي
4.2
اشترها وانت مغمض

التعليقات : 1

  • كاظم

    مراجعة منصفة حقيقة
    انشارتد ٤ طلعت مثل ماكان يروج لها كلعبة رهيبة تستاهل تنتظرها وتلعبها، وبنفس الوقت مو كاملة.

    (0)
    رد

Send this to friend