تجربتي مع جهاز تحكم ستيم Steam Controller

بواسطة في

ستأحدث عن تجربتي مع جهاز تحكم ستيم لأكثر من 100 ساعة من الاستخدام، فهذا الجهاز لا تستطيع الحكم عليه من تجربة مرة أو مرتين لأنك ستكون مجحف في حقه، فالجهاز يختلف عن أي جهاز تحكم آخر، لكونه موجهة للاعبي الكمبيوتر، ومستخدمي جهاز ستيم Steam Machine وستيم لينك Steam Link.

الاستخدام الأمثل لجهاز تحكم ستيم هو عند اللعب على جهاز ستيم أو ستيم لينك لجلب ألعاب الـ PC لغرفة المعيشة. السبب في ذلك أن بعض الألعاب لا تدعم جهاز التحكم مثل Xbox من الشركة نفسها، أو قد تكون اللعبة مخصصة للعب على الـ PC فقط لاستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح، وأحيانًا أخرى تكون اللعبة تدعم جهاز التحكم ولكن تحتاج لتسجيل الدخول لحسابك مثلا كتسجيل الدخول لـ Windows Live. أو للموقع الخاص باللعبة نفسها، أو الاضطرار لضغط أحد الأزرار على لوحة المفاتيح أولًا قبل استخدام جهاز التحكم. كنت في السابق أضطر لتشغيل ستيم لينك من غرفة المعيشة، ثم تشغيل اللعبة من جهازي المكتبي ثم أضبط الإعدادات اللازمة ثم العودة مرة أخرى لغرفة المعيشة. مع يد تحكم ستيم لن تضطر لذلك. حيث فقط اضغط على الزر في المنتصف والذي يحوي على شعار ستيم لتحول جهاز التحكم لأي شيء تريد. فيمكنك تحويل أزرارها مثلا كاستخدام المساحة على اليمين لتحريك الفأرة أو الكيبورد أو حتى كجهاز تحكم Xbox.

Steam Controller 1
مميزات اللعبة

| تحرير الأزرار

يمكنك تبديل مواقع الأزرار لتتلائم مع ما ترغب. فمثلاً لعبة 2 Mass Effect  والتي لا تدعم يد تحكم Xbox،  يمكنك تبديل أزرار جهاز تحكم ستيم كلوحة المفاتيح. واستخدام المساحة بالجانب (صورة 2B) لتحريك مؤشر الفأرة، كما يمكنك التعديل عليها مثل حساسية تحريك الفأرة وسرعتها (2A) بالشكل الذي ترغب به وكأنك تتحكم بلوح اللمس الموجودة في أجهزة اللابتوب. وإن لم ترغب بذلك يمكنك استخدامها كأزرار أو لتحريك الكاميرا مثل عصى التحكم اليمنى  كباقي معظم الألعاب. وأخيرًا تستطيع حفظ إعداداتك وكتابة ملاحظات عليها. فمثلاً إن أردت اللعب أمام شاشة الحاسوب يمكنك التحكم بجهاز التحكم والفأرة معًا، أو لو كنت في غرفة المعيشة؛ فقد ترغب باستخدام جهاز تحكم ستيم لوحده. غالبًا أفضّل أن أضع أحد الأزرار بالخلف لإلتقاط الصور Screen Shot : )

Steam Cntroller 2

| تحميل وضعيّات مختلفة للتحكم من مجتمع اللعبة

ربما قد تفكر بأنه من المزعج تعديل الأزرار لكل لعبة؟ لا عليك بعد دخول اللعبة التي تريد؛ ستجد اختيار Community لاستيراد  اعدادات متنوعة للتحكم بالجهاز، وتسهيلًا للأمر يمكنك اختيار الأعلى استخدام، فقد تجد ترتيب أفضل من التحكم الافتراضي للعبة. أو حسب ما ترغب من الوصف المكتوب عنها. والجميل في الأمر أنك إن أردت رفع إعداداتك لن تتمكن من ذلك حتى اللعب لخمسين دقيقة للتأكد من فعالية إعداداتك وجودتها.

Steam Controller 3

 

| بطارية طويلة الأجل

لن تضطر لشحن اللعبة كل خمس أو ست ساعات مثل باقي أجهزة التحكم، فمع الجهاز ستجد بطّاريّات. ربما لا تعجب البطّاريّات الكثيرين، ولكن هل تعلم بأنه احتاج لاستهلاك البطاريات أكثر من 100 ساعة حتى ظهرت لي علامة أنها قد شارفت على الإنتهاء!  يمكنك أيضًا استخدام بطاريات eneloop القابلة لإعادة الشحن، حيث أنها أفضل بكثير من قطع إعادة الشحن التي تصدر بعد فترة من ظهور الأجهزة، وتعمل لفترة أطول بكثير مع تكلفة أقل. حيث تحتوي البطارية الواحدة ما بين 2450-2000 mAh أي مقاربة لبطارية الجوالات الحديثة!

 

عيوب اللعبة

مهما أعجبتنا مميزات جهاز إلا أنه ولكل جهاز عيوب 🙁 هذه هي المشاكل التي واجهتني عند استخدامي لجهاز تحكم ستيم. وربما قد تَحدٌّ البعض عن شرائه.

steam controller with others

 

| اختلاف مواقع الأزرار

عند النظر للصورة في الأعلى ستجد اختلاف كبير بين مواقع الأزرار عن باقي الأجهزة المستخدمة في وقتنا الحالي. هذا الأمر سيُسبب صعوبة عند استخدامك لجهاز تحكم ستيم لأول مرة، وقد تخطئ عدة مرات عند ضغطك للأزرار. سبب وضع الأزرار بعيدة ربما هو لتسهيل استخدام المساحة في الأعلى عند تحريك المؤشر كفأرة، ولكن أجزم بأن أغلب من انتقد الجهاز وعدم راحتهم في استخدامها هو هذا السبب. وقد تحتاج لعدة أيام للتعود عليها.

 

| مسكة اليد

كما تلاحظون أن مسكة اليد لجهاز تحكم ستيم هي الأكبر نسبيًا وأكثر تَحدٌّبًا من أعلى وأسفل مما يجعل الأزرار بعيدة وتشكل إزعاجًا نوعًا ما. في نظري لو كانت مسكة اليد من أسفل مقعّرة قد يحد كثيرًا من مشاكلها مع خفض التحدب من الأعلى قليلًا، وستصبح المسكة أكثر راحة.

 

الخلاصة:

صحيح أن هذا الجهاز يحتاج لبعض التعديلات، ولكن هو الأفضل حاليًا عند استخدامك للألعاب التي لا تتوافق مع لوحة المفاتيح، وللعب في غرفة المعيشة. عدا ذلك فالأفضل البقاء على جهاز التحكم الذي تستخدمه في الوقت الحالي

راحة الأستخدام
وزن الجهاز
التعديل على الجهاز
التوافق مع الألعاب
التقييم النهائي
4.1
فكر فيها

تعليقات 8

Send this to a friend