مراجعة: Horizon Zero Dawn عندما يكون اثبات نفسك هو الأساس

بواسطة في

هاهي تأتينا حصرية بلايستايشن الجديدة Horizon Zero Dawn والمطورة من فريق Guerrilla Games المعروف بسلسلة Killzone الحصرية للبلايستايشن. هذه اللعبة في أول عرض لها، أذهلت الجميع بفكرتها وطريقة اللعب. لكن الشكوك في اللعبة تأتي بخبرة الشركة المطورة للألعاب لأنها لا تملك الخبرة الكبيرة كالشركات الاخرى في تصنيع ألعاب RPG وعالم مفتوح في آن الوقت! لذا السؤال المهم هنا هو, هل قامت Guerrilla Games بتقديم لعبة أر بي جي بعالم مفتوح تقارن بغيرها؟ تابعوا معنا أعزائنا القراء لمعرفة المزيد.

 

مميزات اللعبة

يالها من رسوم

عند البدء في اللعب، أول “واو” هي لرسوم اللعبة. كمية التفاصيل الدقيقه لا أستطيع احصائها فكل عنصر موجود في اللعبة جميل ومبهر للعينين، فرسوم الشخصيات دقيقه بكامل التفاصيل، روعة في محيطات وطبيعة اللعبة بشكل لا يوصف و أهم من هذا كله هو طريقة تقديم الدينصورات الألية فكمية التفاصيل التي الموجودة عجيبة و تعتبر من رسوم الوحوش القليلة التي بدلاً من الخوف منها والهرب أقف مستمتع بتفاصيل رسومها. الشيء الذي سوف يجعلك تنبهر هو عندما تكون العروض السيمائية في اللعبة هي ايضاً نفس الرسوم عند اللعب.

القصة سوف تكون خالدة

طبعاً القصة تتمحور حول فتاه اسمها ايلوي والتي هي بطلة اللعبة. لا أقول بأن القصة جديدة كلياً بل إنها مشابهه لقصص سبق وأن طرحت سواء في فيلم، مسلسل أو لعبة كامعطيات واحداث وغيرها. لكن الذي يجعلها خالدة هو طريقة تقديمها فاهي ليست قصة موجودة في لعبة الهدف منها سد ثغرة بل أنها قصة سوف تلمس كل الاحاسيس فيك وسوف تجعلك تبتسم عندما ترى البطلة تفوز، تحزن عندما تراها حزينة، تتحمس وتشعر بالفخر عند ترائها أقوى مما سبق. لأعرف كيف قاموا بذلك لكن كافة تفاصيل اللعبة سواء من رسوم، طريقة لعب و الأصوات لها علاقة مهمة في تطور مجريات القصة. ما يجعلها أكثر تميز هي اللغة العربية، فهي متقنه بشكل كامل سواء في الترجمة أو الدبلجة، بل أنها أول لعبة أستمتع بدبلجتها العربية بالكامل. لذا عزيزي القارئ، نعم القصة سوف تكون خالدة.

كل ماهو حولك مهم

بما أن لعبة Horizon Zero Dawn تعتبر لعبة RPG عالم مفتوح، فمن الطبيعي ان تكون هنالك الكثير من عناصر اللعبة قابلة للتطوير. الوضوع مختلف هنا، كل شي قابل للتطوير سواء من أسلحة، ذخيرة، أفخاخ، دروع، ملابس، حقائب وغيرها الكثير. كل ماهو حولك يساعدك في تطويرك سواء كانت مهمات، وحوش عابرة، مهام تدريبة أو حتى التجول في العالم للإستكشاف يساعدك على تطور الشخصية. ايضاً عنصر رائع في اللعبة هو عدم الأحساس بالتكرار. على كثرة المهمات الموجودة سواء كانت أساسية أو فرعية فلن تشعر بأنك قمت بإنهائها سابقاُ، فكل مهمة لها نظام يختلف عن الاخرى من ناحية كيفية إنهائها وقتال الوحوش.

دينصورات ألية ذات مزاج صعب

ان لم تحصل على فرصة بقتل داينصور الي من قبل فاهي الفرصة أمامك. هنالك الكثير من الدينصورات المختلفة والتي تتميز عن غيرها بكل شي. هنالك الدينصورات الصغيره سهلة القتل، هنالك المتوسطة التي تحتاج أفخاخ ومصائد لقتلها، وهنالك الوحش التي تحتاج لتخطيط تكتيكي عميق لقتلها. هذه الاختلافات جعلت من اللعبة تكون جداً حماسية وممتعة.

عيوب اللعبة

لا يوجد شرح كافي

هنالك الكثير من الأسلحة ذات قوى خاصة مختلفة، لكن المشكلة هنا هي أن لا يوجد شرح كافي لكيفية أستخدامها أو ماهي قوتها. أيضاً، كل ذخيرة سلاح لها علامة خاصة بها تبين اختصاصه مثل سهم ناري، كهربائي أو سهم لا يؤذي الوحش لكن يقوم بتكسير دروعة. للأسف بعض العلامات لا أعرف ماذا تعني، لكي أعرف فائدتها يجب علي شراء السلاح الذي يدعم هذه الذخيره حتى أستطيع معرفة خاصيتها.

لا يمكن المقارنة

طبعاُ في أغلب الألعاب يستطيع اللاعب أن يقارن سلاح أو ملابس بمثلها جديدة لكي يستطيع معرفة الفرق بينهم وهل يجب عليه استخدام القطع الجديدة أو البقاء على القديمة. للأسف، Horizon Zero Dawn لا تقدم هذه الميزة البسيطة، بل كل ماردت ان اقوم بالمقارنة هو الدخول والخروج من القائمة نفسها حتى استطيع معرفة هل يجب علي استخدامها أم لا والتي كانت مملة.

الخلاصة:

أغلب ماقدمته اللعبة لا يمكن أن تراه أو تجربة في أي لعبة ثانية. سوف تتعلق بالبطلة والقصة من البداية وتقع في حب طريقة اللعب الرائعة ذات التنوع الكبير في كل ناحية فيها. والأهم من هذا كله هو شعور القوة والسيطرة عندما تقتل داينصور أكبر من حجمك ب50 مره. لتفسير اللعبة بشكل مختصر، هي لعبة وبان الوقت مسلسل فاخر يبهرك بكامل تفاصيلة. لذا، من يملك بلايستايشن 4 يجب عليه شرائها. ارفع القبعة واحيي Guerrilla Games على انتاج تحفة فنية واثبات انها شركة تطوير ألعاب قوية تستطيع تقديم لعبة سوف تبقى خالدة في تاريخ الالعاب.

القصة
الرسوم
الأصوات
التحكم
طريقة اللعب
التقييم النهائي
4.8
اشترها وانت مغمض

تعليقات 6

Send this to friend