ألعاب العالم المفتوح بكل مكان، هل تعلم السبب؟

نشر في /بواسطة: في:

تاريخ ألعاب العالم المفتوح يعود إلى بداية الألعاب المنزلية لكن السؤال هو ماهي أول لعبة عالم مفتوح تم صنعها؟ الإجابة عن هذا السؤال ليست مباشرة لأنه مفهوم ألعاب العالم المفتوح تغيّر نسبياً وسيتغيّر كلما تطورت الألعاب. على سبيل المثال إن كُنت تبحث عن أول لعبة وضعت معظم معايير ومقاييس العالم المفتوح فالجواب هو Grand Theft Auto III التي صدرت في 2001 على PS2. فقبل اصدار الجزء الثالث سبقه أربعة أربعة أجزاء وهم ألعاب عالم مفتوح ولكن الجزء الثالث وضع الكثير من الأسس لألعاب العالم المفتوح “الحديثة” وظهرت من بعده ألعاب كثيرة مأخوذه من هذا الأساس. لكن إن كُنا نبحث عن أول لعبة عالم مفتوح بالمفهوم العام فالجواب كما يخفى على الكثيرون Ultima I: The First Age of Darkness وهي لعبة RPG صدرت في عام 1981.

نظام ألعاب العالم المفتوح استمر إلى يومنا هذا بل ازدهر أكثر من غيره وبالتحديد في بدايات الجيل السابع من أجهزة الكونسل وهذا يعود لأسباب عدة سنناقشها في هذا المقال.

26892

أول لعبة عالم مفتوح وآر بي جي

التقنيات في تقدم مستمر

الفارق التقني الكبير بين الجيل السادس والسابع وبالتحديد الفارق بين PS2 و PS3 كبير للغاية قد يصل إلى أقوى بـ 20 مرة في بعض النواحي۔ أصبح لدى المطورون المجال في إضافة خرائط ذات مساحات هائلة ومحتوى كبير دون الاضطرار إلى تقسيم اللعبة على عدة أقراص. وعندما صدرت Assassin’s Creed في 2007 أبهرت الجميع بعالمها الواسع والدقيق وعدد الشخصيات في الإطار الواحد. رغم ذلك لو نظرت لها في وقتنا الحالي ستراها لا تقارن بألعاب عالم مفتوح مثل GTA V و The Witcher 3 و حتى Final Fantasy 15.

الجميع تعود على تحليل اللعبة

إمكانية اللعب لساعات طويلة داخل عالم اللعبة (تحليل اللعبة). الكثير من الأشخاص وأنا منهم لا أرغب بدفع 220 ريال على لعبة تستطيع لعبها لـ 9 ساعات فقط ومن ثم تضعها في الخزانة وتنسى. بل عندما أدفع 220 ريال أرغب في لعبة تعطيني على الأقل 30 ساعة من اللعب بالإضافة إلى مهام فرعية تأخذ منك وقتاً طويلا لتنهيها مثل Skyrim التي تحتوي على مهام فرعية تكاد لا تنتهي وتعطيك فوق 100 ساعة على الأقل لإنهاء كل شيء في اللعبة.

ساحة الإبداع أوسع

ألعاب العالم المفتوح تُعطي الاستديو مجال لكي يبدع أكثر وعلى مستوى أوسع حيث يستطيع الاستديو تنفيذ أفكار من شأنها أن ترفع من مستوى اللعبة وتجعلها من رائعة إلى اسطورية. كما حدث مع The Witcher 3 حيث كان الجزء الثاني غير مفتوح وعبارة عن لعبة خطية رائعة حازت على اعجاب الكثيرين. لكن عندما تحوّلت إلى لعبة عالم مفتوح في الجزء الثالث استطاعت الحصول على أفضل لعبة في عام 2015 وحازت على العلامة الكاملة في الكثير من المواقع الكبيرة.

563f95a16eff_witcher_3_wild_hunt_12_

يزيد الارتباط مع عالم اللعبة

تربطك في عالم اللعبة وفي واقع الشخصيات التي تعيش في أوساط العالم بشكل أوسع. عندما تقود السيارة في أنحاء سان فرانسيسكو كما في Watch Dogs 2 تشعر وكأنك في المكان ذاته. أو عندما تقفز بين المباني بشكل غير محدود وواسع مبتعداً عن الزومبي كما في Dying Light تشعر وأنك في المكان ذاته. هذا شعور لا يمكن للألعاب الخطية تنفيذه.

والحقيقة هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يرغب في ألعاب العالم المفتوح تختلف من شخص لآخر. لكن هذه أكثر الأسباب شعبية والتي أراها في نظري أهم الأسباب.

مالذي يجعلك تهوى ألعاب العالم المفتوح؟ أم تفضل الألعاب الخطية؟

تعليقات 8

Send this to friend