أضواء، كاميرا، ألعاب!

نشر في /بواسطة: في:

مع إقتراب حفل جوائز الأكاديمية، أو كما تعرف بالأوسكارز، ستتوجه أنظار عشاق الترفيه إلى عالم السينما، حيث ستتنافس أفلام 2015 على أهم جائزة في موسم الجوائز في هوليوود، التمثال الذهبي الذي سيخلد أسم الفيلم في الذاكرة، و من الرائع أن نجد أفلام متنوعة و تناسب جميع الأذواق هذا العام، فهناك أفلام الدراما العاطفية مثل Room و Brooklyn، أفلام الخيال و الأكشن مثل The Martian و Mad Max: Fury Road، دون أن ننسى القصص الحقيقية مثل Bridge of Spies و The Big Short.

x240--u1

الألعاب ليست أقل تنوعاً من الأفلام، فعلى الرغم من التركيز الكبير على ألعاب التصويب مؤخراً، إلا إن هناك تصنيفات كثيرة و متجددة نراها كل يوم، و من الطبيعي أن تكون أحد هذه التصنيفات مشابهة لتلك التي تراها في السينما، و أفلام الأوسكارز ليست الأستثناء. سأقوم في هذه المقالة بتسليط الضوء على الألعاب التي تشابه أفلام الأوسكارز بطريقةً ما، لن أذكر الألعاب المطابقة تماماً مثل Mad Max و Star Wars: Battlefront، كل ما سأقوم به هو البحث عن أوجه الشبه بين الفيلم و اللعبة و التحدث عنهم قليلاً. فهمتم؟ حسناً لنبداً.

themartian

الفيلم: The Martian

اللعبة: Lifeline

في فيلم The Martian، رائد الفضاء Mark Watney سيحتاج لأي مساعدة ممكنة لكي ينجو على كوكب المريخ، في لعبة Lifeline، رائد الفضاء Taylor سيتواصل معك و سيطلب منك المساعدة لينجو هو الآخر في ظروف صعبة، أجواء الفضاء و الخيال العلمي متشابهة بشكل كبير في الفيلم و اللعبة، و أعتقد أن من أحب الفيلم سيحب اللعبة، و العكس صحيح.

Lifeline متوفرة في متجر تطبيقات الiOS و الAndroid، اللعبة لا تحتاج للإنترنت ولا تحتوي على مشتريات داخل اللعبة، بمبلغ بسيط ستحصل على لعبة من الكاتب Dave Justus المعروف بقصص Fables: The Wolf Among Us.

sicario

الفيلم: Sicario

اللعبة: Army of Two: The Devil’s Cartel

قوات خاصة؟ عصابات المخدرات؟ المكسيك؟ كل هذه الأمور و أكثر تتشابه في فيلم الإثارة الرائع Sicario مع لعبة التصويب الضعيفة Army of Two: The Devil’s Cartel، لا أضمن لك الإستمتاع باللعبة فقد حصلت على تقاييم سلبية من أغلب المواقع (متوسط تقاييمها 58%) و لكني أضمن لك الإستمتاع بالفيلم المرشح لثلاث جوائز أوسكارز.

لعبة Army of Two: The Devil’s Cartel تم إطلاقها على أجهزة الجيل السابق عام 2013 من أستوديو Vesceral Games المعروف بسلسلة الرعب Dead Space و Battlefield Hardline.

insideout

الفيلم: Inside Out

اللعبة: Thomas Was Alone

التشابه هنا مظهري أكثر من يكون ضمني، أشكال الشخصيات في فيلم بيكسار الرائع مشابه جداً لشخصيات لعبة Thomas Was Alone، كما إن كل شخصية باللعبة تحمل صفة معينة بشكل أساسي كما هو الحال مع شخصيات Inside Out. من شاهدوا الفيلم سيتذكرون مشهد معين سيذكرهم كثيراً بشخصيات اللعبة.

بمتوسط تقاييم 80% و الكثير من المديح من النقاد، تعتبر Thomas Was Alone أحد أنجح ألعاب المطورين المستقلين على الإطلاق.

thehatefuleight

الفيلم: The Hateful Eight

اللعبة: Red Dead Redemption

التشابه بالأجواء يكاد يكون مطابقاً في هذه الحالة، لن أستغرب إن كانت أسطورة روكستار التي أصدرت عام 2010 مصدر وحي المخرج Quinten Tarantino للعمل على هذا الفيلم. أوجه الشبه ليست في الأجواء فحسب، فهناك تشابه في تنوع الشخصيات، مستوى العنف، القصة الدرامية، و غيرهم الكثير.

يعتبر الكثير من النقاد Red Dead Redemption أفضل ما قدمه الجيل السابع للألعاب، كما أن اللعبة لم تخرج العشرة الأوائل لقوائم أفضل الألعاب على الإطلاق. تشير الإشاعات مؤخراً إننا قد نشهد جزء جديد للعبة قريباً.

therevenant

الفيلم: The Revenant

اللعبة: Rise of the Tomb Raider

الأجواء القاسية، المغامرة، و الدببة الشرسة، The Revenant و Rise of the Tomb Raider يتشابهون في أمور عديدة، الجزء الثاني من السلسلة الجديدة لTomb Rider أخذ البطلة Lara Croft من مثلث الشيطان باليابان إلى جبال سيبيريا الجليدية، بينما تقع أحداث فيلم The Revenant في شمال القارة الأمريكية الشمالية، حيث سيحاول Huge Glass أن يبقى على قيد الحياة تحت الظروف الصعبة.

Tomb Raider سلسلة ألعاب أساسية في مكتبة ألعاب كل لاعب، و Rise of the Tomb Raider تعتبر التكملة التي تحتاجهة السلسلة لتستمر على مكانتها كأحد أبرز الأسماء في عالم الترفيه.

oscars-2016-premiere-promo-avec-chris-rock-une-427x240

استعرضت لكم 5 أفلام و ألعاب متشابهة من حفل جوائز الأوسكارز ال88، هناك عشرات الأفلام التي قد تتشابه مع ألعاب أخرى لم أذكرها بالمقالة، و قد تتمكن أنت، عزيزي القارئ، من التعرف على أوجه الشبه بينهم. ما هو فيلمك المفضل في 2015؟ و ما هي اللعبة التي ترى فيها أمراً أو أثنين من الأفلام المرشحة لهذه السنة؟ يمكنك الإجابة في التعليقات بالأسفل بينما أعمل أنا على مشاهدة ما تبقى من هذه الأفلام. مع إحترامي، مرافقكم الرقمي.

تعليقات 4

  • Saif92MA

    من 4 سنوات اتابع مواقع تهتم العاب و لامرة كتبت تعليق ف موضوع او مقالات الا مقالك اجبرني اني اكتب تعليق.. فكرة تحفه

    (2)
    رد
  • Don Saad

    Don Saad

    فلم Creed مع لعبة Punch Club بغض النظر عن اللعبة ما ترشحت لالعاب السنة لكن اقرب شي طلع في الراس :p . فكرة المقال رهيب وفريدة

    (2)
    رد
  • فكرة المقال عظيمة، أتوقع نقدر نربط life is strange بفليم inception، كيف تقدر تأثر على الماضي،الحاضر، المستقبل والأثنين لديهم ساوندتراك تحفة

    (2)
    رد

Send this to a friend