مراجعة: For Honor والعودة للقرون الوسطى

بواسطة في
  • الناشر
    Ubisoft
  • المطور
    Ubisoft Montreal
  • تاريخ الإصدار
    2017-02-14
  • الأجهزة
    , ,
  • النوع
    ,
  • التصنيف العمري
    PEGI 18+

تعود لنا Ubisoft بعنوان جديد كلياً، حيث تأخذنا For Honor في رحلة للقرون الوسطى بعز إشتعال الحروب بين أقوى الفصائل التي عرفها التاريخ، الفرسان، الفايكنيج والساموراي لنتعرف على المعارك الملحمية لو حدث و إجتمعوا في نفس الزمن.

قد يهمك: مقابلة مع المخرج الفني للعبة For Honorانطباعنا عن لعبة For Honor

القصة

أكثر طور كنت متحمسة لتجربة في اللعبة هي القصة، العروض بالتحديد شوقتني لمعرفة المزيد عن Apollyon وكيف تلاعبت بالفصائل المختلفة من الفرسان والفايكنج للساموراي ليستمروا في حرب مدمرة في كل مرة أرادوا عقد هدنة سلام. حيث تحتوي القصة الأساسية على 3 فصول تضم 6 أجزاء، تبدأ فيها مع الرعاة الفرسان وإنضامهم للفليق blackstone التي تقوده Apollyon بنفسها ومن ثم تنتقل لفصل الفايكنج الذين يبدوأ بالمحاربة لأجل الطعام ويأخذهم الجشع للسيطرة على قصور الساموراي. في كل فصل تنبهر بتنوع البيئات من قلعات الفرسان إلى حمم بركانية ومستنقعات الساموراي. الأهم أيضاً أن الشخصية التي تلعبها بها تتغير بين الفصول حسب حاجة القصة والتي معها تتغير طريقة اللعب تماماً، على سبيل المثال في حال إحتجت للتنقل بسرعة وسلاسة عوضاً عن السيطرة على المناطق ستلعب بشخصية peacekeeper تدعى “ميرسي” فهي كما ذكرت سريعة الحركة وضرباتها تشكل ضرر أعلى للأعداء مقارنة ببقية الأبطال ولكنها بالمقابل تملك الطاقة الأضعف “health pool” والذي لا يساعدها مع نظام الصد مؤقت بالتالي عليك تغيير أسلوب لعبك لتجنب الضربات عوضاً عن صدها وتمرير هجمات متتالية ومتسارعة.

القصة بشكل عام قصيرة لا تتعدى 5-7 ساعات وهي أشبه بتعريف باللعبة وشخصياتها و أسلوب القتال، نعم تقدم لك السبب وراء الحرب و Apollyon ولكنك على الأرجح لن تتعلق بالشخصيات ولن تحفظ أسمائها حتى، توجد لحظات حماسية عديدة لكن لم يتم إستغلالها بالموسيقى المناسبة لتدخل “الجو” معها وتشعر بالرغبة بالصراخ مع الفاكينج حين يقلعون أبواب قصور الساموراي. جدير بالذكر أيضاً إنني حتى الآن لم أشعر بأي فرق بالصعوبة بين مستوى Normal و Realistic حيث الإختلاف الوحيد الذي لاحظته هو إزالة المؤشر الذي يساعدك في تتبع حركة سلاح الخصم لكي تتمكن من صد هجماته وإستغلال المناطق المفتوحة للهجوم لكني كما ذكرت مايميزها هو تنوع أسلوب القتال لهذا بكل بساطة بدأت أتجنب ضربات الخصم عوضاً عن صدها وكسرت دفاعه لتصبح كل المناطق مفتوحة للهجوم.

تحتوي القصة أيضاً على بعض الإضافات الصغيرة التي تجعلها أكثر متعة مثل مطاردة الفايكنق بالأحصنة وهدم قصور الساموراي بواسطة فيل!! ستجد أيضاً جرار في أنحاء المكان بإمكانك كسرها للحصول على عملة اللعبة steel لتستخدمها لاحقاً في شراء معدات وأسلحة لمحاربك بالإضافة إلى Observables والتي من خلالها ستتطلع على تفاصيل وجوانب آخرى من القصة، والتي من رأيي إضافة جيدة تشجعك على الإستكشاف والتجول بالخريطة وعدم التوجه للهدف مباشرة لإنهاء المهمة والذي قد يبدو أمراً صعباً في الألعاب التي لا تصنف عالم مفتوح، جدير بالذكر أيضاً بإمكانك لعب القصة كاملة بالطور التعاوني حتى 4 لاعبين.

طور اللعب الجماعي وحرب الفصائل

في طور Dominion فريقين كل منهم مكون من 4 لاعبين عليهم السيطرة على المناطق A,B,C، أول فريق يجمع 1000 نقطة يفوز ولكن لإنهاء المبارة عليه قتل الفريق الخصم كاملاً حيث لن يتمكنوا من Respawn إلا في حال تم إعادة إحياهم من قبل أحد أصدقائهم وبإمكانك تجنب ذلك من خلال الهجوم عليهم بالضربة الثقيلة وعمل execution. قد يعتبره البعض طور فوضوي مقارنة بالبقية حيث تأتي لحظات تحاصر فيها من قِبل 4 لاعبين ولكنك بالمقابلة تحصل على فرصة الإنتقام وتطرح أحدهم أرضاً وتدفع البقية لتحصل على فرصة هجوم عادلة. بالإضافة لوجود feats عديدة يمكنك إستغلالها مثل تقليص الوقت التي تحتاجه للسيطرة على منطقة، لا يستطيع الأعداء صد هجماتك لعدة ثواني، إستعادة الطاقة، تقوية أعضاء فريقك لتشكل هجاماتهم ضرر أكبر والعديد، تستطيع تشبيها بالقدارت أو killstreaks في ألعاب آخرى.

طور Team deathmatch مكون من نمطين، أحدهم Elimination والذي يضم فريقين أيضاً كل منهم 4 لاعبين لكنها على عكس Dominion تتطلب تركيز ومهارات قتالية مثل الموازنة بين الضربات الخفيفة والقوية للحفاظ على stamina بالإضافة لتوقيت هجماتك والإهتمام بالدفاع حيث ستواجه لاعب واحد وفي حال تغلبت عليه بإمكانك الذهاب لمساعدة فريقك في التخلص من خصمه، في حالات ممكن فريق الخصم يتجمعوا على لاعب واحد عوضاً عن القتال الإعتيادي، بإمكانك إستغلال قدرات feats و boosts التي ستجدها موزعة في أنحاء الخريطة ستساعدك كثيراً خاصة مع عدم قدرتك على Respawn، الفريق الفائز أول من يحصل على 3 أدوار من أصل 5. النمط الآخر هو Skirmish وفي الحقيقة أشبه بطور Team deathmatch التقليدي حيث على الفريقين القتال حتى يحصلوا على 1000 نقطة.

طور Brawl بفكرة شبيه بنمط Elimination لكن مكون من لاعبين فقط ولا يوجد أي feats او boosts، أي عليك الإعتماد على مهاراتك القتالية وإستغلال الفرص، في حال واجهت خصم دفاعه قوي مثل Conqueror, Warlord و Shugoki حاول تتجنب الهجمات عوضاً عن صدها وإستغل البيئة عن طريق جذبهم للحافة ورميهم من الأعلى بالتالي بتتخلص منهم بطريقة أسرع وفريقه لن يتمكن من إعادة إحيائه وفي حال ماقدرت ترميه حاول تنهيه بضربة ثقيلة مع execution لنفس السبب، الفريق الفائز من يحصل على أول 3 ادوار من أصل 5، وأخيراً طور Duel تماماً مثل Brawl ولكنه مكون من لاعب ضد لاعب فقط.

جدير بالذكر إن بعض الأطوار تدعم AI في حال لم تجد لاعبين كفاية أو خرج أحدهم بوسط المعركة، وبإمكانك أيضاً تلعب مع AI فقط وتحصل على نقاط خبرة وتعتبر فرصة جيدة للتدريب والتعود على أسلوب القتال وللأمانة أحياناً AI أقوى من اللاعبين الحقيقين والأهم مابيرسلوا لك سبام رسائل ينعتوك فيها بـ noob اذا خسرت.

حرب الفصائل مقسمة إلى Territory updates والتي تتحدث كل 6 ساعات، Rounds كل إسبوعين و الموسم الذي يستمر حتى 10 أسابيع، ومع نهايتها ستحصل على الجوائز حسب مرتبتك، للأمانة ليست واضحة حتى الآن حيث لازلنا في البداية ولا يوجد أي events بعد لكن حاول تختار نفس فصيلة أصحابك حتى تجمعوا نقاط مع بعض وبإمكانك تغيير فصيلتك أي وقت لكنك ستخسر تقدمك في حال غيرته وسط الموسم، جدير بالذكر أن حرب الفصائل مشتركة بين الأجهزة حيث تتحدث بوقت واحد على Playstation 4، Xbox one و الحاسب الشخصي.

بشكل عام الإهتمام بالطور الجماعي أكثر من القصة، ولكنك قد تشعر بالملل بعد فترة لقلة الأطوار لهذا أتمنى أن تتوسع وتشتعل حرب الفصائل مع قرب نهاية الموسم.

مميزات اللعبة

  • طور القصة التعاوني
  • تنوع البيئات وإستغلالها في القتال
  • إختلاف أسلوب القتال مع كل شخصية
  • الذكاء الإصطناعي AI
  • ترجمة الحوارات للغة العربية بشكل متقن
  • Execution أضاف واقعية ودموية للمحاربين
  • التدريب والفيديوهات الإرشادية بالتفصيل لكل شخصية
  • الحرية في التعديل على القدرات والأدوات

عيوب اللعبة

  • ضعف القصة
  • الإتصال الدائم بالشبكة ومشاكل السيرفرات
  • المحتويات القابلة للشراء Microtransactions التي تؤثر على قوة الشخصية
  • قلة الأطوار والتكرار

قد يهمك: مقابلة مع المخرج الفني للعبة For Honorانطباعنا عن لعبة For Honor

الخلاصة:

For Honor واحدة من أفضل ألعاب التي تجمع الساموراي، الفايكنج والفرسان فهي بلا شك قدمت تجربة فريدة بتقديمها لنظام القتال the arts of battle، و واثقة إتك ستمتع فيها إن كنت من محبين الألعاب الجماعية والعصور الوسطى. لا ترفع سقف توقعاتك للقصة فهي مجرد مقدمة لباقي أطوار القصة وفكر فيها في حال ماكان عند شبكة ثابتة لإنها تتطلب الإتصال الدائم.

القصة
الأصوات
الرسوم
التحكم
طريقة اللعب
التقييم النهائي
4.1
فكر فيها

تعليقات 9

Send this to friend