ألعاب الحلقات، مثيرة للأهتمام أم مملة؟

نشر في /بواسطة: في:

الألعاب التي تصدر على شكل حلقات أو تعرف بمصطلح ” Episodic Games ” هي نوع من ألعاب الفيديو يتم تطويرها وإصدارها على شكل حلقات متسلسلة ومجزئة ويتم إصدارها بتواريخ مختلفة قد يفصل بينها شهر أو شهرين او أكثر. في الغالب يركز هذا النوع على طور القصة التي تسير مجرياتها حسب إختيارات اللاعب، حيث يتم تقديم عدة خيارات يقوم اللاعب بالإختيار بينها وهي التي تحدد مجريات القصة وماستكون النهاية عليه.

أصبح تطوير هذا النوع من الألعاب ذو شعبية كبيرة لدى المطورين منذ ظهور أنظمة التوزيع الرقمي (Digital distribution) ذو التكلفة المنخفضة والتي تسمح للمطورين بإصدار الألعاب على شكل نسخ رقمية يتم بيعها عن طريق شبكات الألعاب مثل شبكة الـ Xbox Live و PlayStation Network، قد يتم إصدارها فيما بعد على شكل أقراص عندما يتم إصدار الحلقات بشكل كامل.

Telltale Games تعتبر من الشركات المعروفة التي تقوم بتطوير هذا النوع من الألعاب وأشتهرت بعناوين كثيرة وناجحة مثل The Walking Dead و The Wolf Among Us و Game of Thrones. بالإضافة إلى لعبة Life Is Strange من تطوير شركة Dontnod Entertainment والتي تعتبر هي الأخرى من الألعاب التي نجحت منذ إصدار الحلقة الأولى لها. توفر هذه الشركات الخيار لدى اللاعبين إما بشراء كل حلقة بسعر منفصل أو بشراء الـ Season Pass لجميع الحلقات والتي قد توفر عليك مبلغ 10$ أو 15$ من قيمة الحلقات عند شراءها بشكل منفصل.

بالنسبة لي مااحب أنتظر شهر أو شهرين أو أكثر من 3 شهور علشان اكمل القصة بالحلقة الثانية، أفضلها تكتمل وتصدر على أقراص وأشتريها بعد كذا، لكن الشي هذا قد يكون له سلبيات كون الحلقات هذي نازلة من زمان وقد تتراكم عليك الألعاب الجديدة وماراح تكون فيه فرصة للرجوع وتجربتها. خذ على ذلك أنك ماراح تشوف فرق الجودة أو فرق المستويات بين الحلقات عند إصدارها بشكل شهري ( كونك شريتها بعد إكتمالها ) وماراح تعيش تجربة إنتظار اصدار الحلقة الجاية بفارغ الصبر مثل ما يصير عند بقية اللاعبين الي متحمسين للعبة.

 هل تحب هذا النوع من الألعاب؟ وهل هناك إيجابيات أو عيوب لها؟ هل تشوف المطورين أستهلكوها بزيادة وصارت مزعجة؟ شاركنا برأيك حول هذا الموضوع بالتعليقات

تعليق 12

  • ناصر

    عن نفسي ، لعبت هذي الالعاب ، كملت بعضها و سحبت على بعضها ، و السبب هو الزمن بين كل حلقه و حلقه خلاني معد اهتم باللعبه اني اكملها.

    (0)
    رد
  • عبدالله

    العاب حلوة لكن عيبها الوحيد مافي ترجمه للغة العربية . وصعب تلعبها وانت منت فاهم شي ماغير تضغط ع الاختيارات . سؤالي للمحرر هل في منها نسخ مترجمه او ع الاقل ممكن تترجم مستقبلا؟

    (0)
    رد
  • Don Saad

    اتوقع الاغلبية متفقين نظام هاللعب و تعيش جو و قراراتك تأثر على اللعبة شيء رهيب المشكلة الأزلية مافيه موعد محدد للحلقة . للذلك كنت اضطر تنزل اخر حلقة من اللعبة حتى اشتريها و العبها دفعه وحده حتى اعيش التجربة

    (0)
    رد
  • رياض القدهي

    هدف ألعاب الحلقات أنها تعيشك مثل جو المسلسلات وتتنظر الأسبوع القادم لكن بالمقابل في ألعاب الفديو راح تتنظر سعرها.
    لكن للاسف الشديد بعض الحلقات تحتاج أكثر من شهر لصدور الحلقة الجديدة وهذه أهم من السلبيات.
    بشكل عام بعض ألعاب الحلقات قدمت قصص جميلة وقرارات صعبه

    (0)
    رد
  • Nawaf

    هذا النوع من الالعاب أستمتع كثير بالمشاهدة فيه شي سلبي أن خيارك مارح يغير القصة بشكل جذري النهاية واحدة مو مثل heavy rain

    (1)
    رد
    • Revolver

      مافيه لعبه وصلت لمستوى heavy rain من ناحية النهايات، لكن لا جينا للحق، walking dead السيزن الثاني كان فيه اربع نهايات، و game of thrones فيه نهايات كثيرة بعد بس ما اعرف عددها، اما life is strange كنت تختار النهاية وش تبي فالاخير بس انه قراراتك اثرت فالاحداث اللي تصير

      (0)
      رد
  • بياض الثلج

    بالبداية كنت مستمتع بهالنوع من الألعاب، لكن المشكلة أن بعضها حلقاتها تتأخر كثير لدرجة صرت أنسى احداث الحلقات اللي قبلها.
    احسن لعبة من ناحية الوقت كانت Resident Evil Revelations 2، كل أسبوع حلقة

    (2)
    رد
    • طارق الدخيل

      فعلاً التأخيرات و المواعيد اللي مهب واضحة هي أكبر مشاكلي مع الحلقات۔
      بشكل عام، لو كل الشركات سوت نفس نظام كابكوم مع ريزيدنت إيفل ريفيلايشنز 2 كان تطلع ألعاب الحلقات رهيبة

      (0)
      رد

Send this to friend