مراجعة: Doom عودة للماضي الجميل

بواسطة في
  • الناشر
    Bethesda
  • المطور
    id Software
  • تاريخ الإصدار
    2016-05-13
  • الأجهزة
    , ,
  • النوع
  • التصنيف العمري
    PEGI 18+

بعد مرور أكثر من 22 سنة على إصدار أول أجزاء Doom، تعود السلسلة من جديد بإعادة تصور للسلسلة بشكل يتناسب مع أجهزة الألعاب الحالية۔ تابع المراجعة التي تذكر سلبيات و محاسن محاولة Bethesda لإعادة ذكريات الماضي لمن جربها أو تقديم لحظات مثيرة للجيل الجديد من اللاعبين۔

مميزات اللعبة

لعبة سريعة

doom-2016-fighting-demons

على خلاف الألعاب المختلفة منذ جيل البلايستيشن 3 و الإكس بوكس 360، Doom تقدم رتم أعلى بكثير من باقي الألعاب۔ وحوش كثيرة و حركة سريعة و طلقات ليزرية من كل مكان و زاوية ممكنة۔ بين كل لحظة و لحظة ستأخذ نفساً بسيطاً لإكتشاف ما حولك و جمع الذخيرة التي ستساعدك على مواجهة بقية الوحوش۔ أيضاً تكمن المتعة في Glory Kill وهي ما يحدث عند قتلك للوحوش بطريقة وحشية خصوصاً عند أدائها بشكل متتابع وحشاً تلو الوحش۔

الأماكن السرية

doom-2016-hidden-path

اشتهرت Doom الأصلية بتقديمها للأماكن المختلفة المخبأة بعناية التي تقدم لك ذخيرة إضافية أو أسلحة قوية۔ هذا الجزء يُرجع تلك الخاصية المميزة و يخبئ تلك الأماكن بعناية كبيرة تتطلب منك التركيز بشكل كبير و التمعن بالبئية حولك حتى تكتشف تلك الأماكن المخبأة۔ بالمقابل، ستحصل على تلك الدروع أو الأسلحة كمكافأة لجهودك و تعبك للبحث و التقصي۔

طور SnapMap

doom-2016-snapmap

تقدم لك اللعبة طرق لعب مختلفة عن طريق طور SnapMap۔ تترك لك اللعبة خيار صنع مراحل أو طرق لعب سواء للاعب واحد أو بشكل تعاوني عن طريق صناعة المرحلة بقوالب جاهزة و أدوات بسيطة جداً و تحديد الأسلحة التي يحددها صانع المرحلة و أخيراً طريقة الفوز بالمرحلة۔ طبعاً تقييم المراحل من قبل اللاعبين مُشجع جداً من اللعبة، و هو ما سيحدد المراحل المعروضة على الشاشة الرئيسية۔ استمتعت جداً بهذا الطور، خصوصاً مع أحد المراحل التي تتطلب أن أصوت على صندوق قبل أن يصل العداد لعشرة ثواني۔

عيوب اللعبة

طور الشبكة لا يعمل

منذ صدور اللعبة الرسمي و أنا أحاول أن أجرب اللعبة ضد اللاعبين الأخرين، لكن للأسف لم استطع الدخول مع أي من اللاعبين الأخرين۔ لم استطع تجربة الطور بتاتاً و مما سمعت من أعضاء زيباد الأخرين الذين جربوا Doom، أنهم يواجهون مشاكل في طور الشبكة۔ في حالة تعديل الشركة للطور و عمله، سنعدل من التقييم، لكن بوضعها الحالي يعتبر الطور سلبية على اللعبة۔

تحتاج للانتظار ما بين اختيار الأطوار

لسبب ما، عند اختيارك لطور أخر غير الذي تلعب به حالياً، ستحتاج اللعبة إلى نقلك إلى شاشة التحميل Loading بشكل يوحي أن اللعبة يُعاد تشغيلها۔ يبدو أن Bethesda لم تنقل فكرة اللعبة من 1993 فقط، بل نقلت تقنياتها المتأخرة أيضاً!

 

الخلاصة:

بالرغم من التقييم العالي، إلا أني ساختار "فكر فيها" بسبب أن طور الأونلاين لا يعمل بالوقت الحالي۔ إن كنت ستشتريها فقط لأجل القصة، اشترها ولا تعتل هماً، و ذلك لأن اللعبة ستتحداك بصعوباتها المختلفة و أيضاً ستمنحك وقتاً طويلاً لاستكشاف جميع الأماكن المخبأة في كل مرحلة۔ بالإضافة إلى أن اللعبة سريعة و ممتعة جداً، خصوصاً عند تحقيقك للGlory Kill واحدة تلو الأخرى۔

طور SnapMap أيضاً سيعطيك الخيارات الكافية لتطوير مرحلتك الخاصة و رفعها للاعبين الأخرين مع أدوات سهلة جداً و خيارات كافية لتصميم ما يكفي إما للاعب أو أكثر۔

القصة
الرسوم
الأصوات
التحكم
طريقة اللعب
التقييم النهائي
4.4
فكر فيها

Send this to friend