مراجعة Battlefield 1 فوضى الحرب العالمية

بواسطة في
  • الناشر
    Electronic Arts
  • المطور
    EA DICE
  • تاريخ الإصدار
    2016-10-21
  • الأجهزة
    , ,
  • النوع
    ,
  • التصنيف العمري
    PEGI 18+

تعود بنا 1 Battlefield هذه السنة إلى الحرب العالمية الأولى، الحرب التي كانت من المفترض أن تنهي كل الحروب، DICE تقدم هذا الجزء بتوجه جديد تماماً على السلسلة حيث تروي القصة بمنظور مختلف يركز فيها على الشخصيات أكثر من الحرب نفسها، تابعوا معي المراجعة لنرى أهم ميزات وعيوب هذا التوجه.

مميزات اللعبة

Battlefield 1

الرسوم المبهرة والبيئة التفاعلية

بالرغم أننا سبق ورأينا نتائج محرك Frostbite في Star Wars Battlefront و Fifa 17 إلا أن Battlefield 1 أخذته لمستوى آخر تماماً!! والذي يظهر في أدق التفاصيل في رمال الشرق الأوسط في المعارك العثمانية إلى قطرات المطر على أسلحة الجيوش الإيطالية.

البيئات في Battlefield 1 متنوعة من جبال ثلجية لغابات محترقة ومناطق صحراوية ولكن الأهم إنها تفاعلية بشكل مثالي مع المركبات والأسلحة، على سبيل المثال الدبابات والطائرات بإمكانها تحطيم المباني والعمارات التي تعتبر أهم معالم الخريطة بالإضافة إلى القنابل التي تصنع حفرات تغير من تضاريس المنطقة. ولا ننسى تفاعلها مع المناخ من عواصف رميلة وضباب يغير تماماً من أسلوب اللعب.

Battlefield 1

الأداء الصوتي وإتقان اللغة العربية

الموسيقى أحد أهم العوامل الرئيسية والمؤثرة في اللعبة وتم إستغلالها بشكل جيد ومتناغم مع الأحداث فتستمع لموسيقى ملحمية تتناسب مع كل خطوة يأخذها الحصان في طريقك لمعركة حاسمة وموسيقى آخرى هادئة حين تبتعد عن ضوضاء الحرب وصراخ الجنود المصابين لترسل طلب نجدة بواسطة حمامة.

طريقة سرد القصة نوعاً ما روائية والأداء الصوتي فيها كان متقن بالفعل كأنك تستمتع لشخص يحكي قصته، اللغة العربية في اللعبة كاملة حيث تشمل ترجمة القوائم والحوارات بالإضافة إلى دبجلة وحقيقة العديد منا إنبهر بمستواها ورأيت الكثير يقارنها بأسلوب البرامج الوثائقية في National Geographic. العربية بشكل عام ممتازة ولكن في بعض المواقف تظهر ركيكة وضعيفة إما لترجمة حرفية للنص الأصلي أو عدم تفاعل الممثل الصوتي بالشكل المطلوب.

تنوع الأسلحة والمركبات

ستجد مجموعة ضخمة من الأسلحة تعود تصاميمها للحرب العالمية الأولى وكل منها له شخصيته الخاصة والذي يعكس طبيعة المعركة وقدرات الجيش، أحد أبرز المعدات الجديدة Sentry Kit والذي يحمل لبس مدرع ثقيل و Flamethrower عدة نافث النيران التي تحول المعركة لحفلة شواء.

وكما نعلم لا تكتمل Battlefield بدون مركباتها حيث تحتوي على مجموعة من الدبابات، الأحصنة والطائرات وكل منها له وظيفة مختلفة فهنالك طائرة هجوم وآخرى مخصصة لرمي القنابل. ستلاحظ أيضاً بطء بعض المركبات وضعف الأسلحة والذي برأيي يضيف عمق آخر لتجربة اللعب و الواقعية.

Battlefield 1

أطوار اللعب الجماعي

طور اللعب الجماعي يعتبر واحد من نقاط القوة لسلسلة Battlefield بشكل عام و DICE على دراية بذلك ولهذا نرى التركيز والإهتمام به أكثر من القصة، تتوفر فيه بعض الأطوار المعروفة من الأجزاء السابقة مثل Conquest، Rush، Domination و Team deathmatch بالإضافة لطور جديد War Pigeons واللي من إسمه “حرب الحمام” يتوجب عليك الحصول على الحمامة قبل الفريق الخصم والمحافظة عليها حتى يحين وقت إرسالها، الفريق الذي يرسل 3 رسالات بنجاح يفوز على الآخر. نوعاً ما فكرتها شبيه بطور capture the flag حين تحصل على العلم ويتوجب على فريقك حمايتك ولكن الحمامات أكثر متعة حيث تحمل معها رسالة تحتوي على إحداثيات مواقع العدو وبمجرد أن ترسلها ستمطر السماء عليهم بالمتفجرات.. 😎

Battlefield 1

النمط الجديد الآخر يٌدعى Operations وهو ضخم جداً حيث يحتوي على 40-64 لاعب في خريطة كبيرة ويحاولوا فيها السيطرة على مناطق بتسلسل معين، في كل منطقة يتوجب عليك السيطرة على علمين A و B بنفس الوقت لتتمكن من الإنتقال للمنطقة الآخرى والمثير للإهتمام إنها مبنية على معارك حقيقة حدثت أثناء الحرب العالمية الأولى فبتلاحظ أثناء اللعب والإنتقال من منطقة لآخرى الراوي بيحكي لك بعض التفاصيل مثل حاجتهم للسيطرة على المنطقة ليوفروا الطعام لأهاليهم، وأيضاً بتتوفر مركبات مثل المنطاد العملاق والطائرات الحربية من وقت لآخر وقد يغير من نتيجة المعركة وإستراتجية الفريق. نوعاً ما تقدر تعتبر النمط خليط بين طور Conquest و Rush، النمط بشكل عام ممتاز جداً بس شخصياً تمنيت يكون جزء أساسي من القصة بتركيز أكثر على تفاصيل الحرب لأن يضعك في مناطق جديدة لم تراها في الطور الفردي ومعارك بأحداث حقيقة.

عيوب اللعبة

Battlefield 1 zara

تجربة القصة ناقصة

ربما يختلف معي الكثير ولكن للأسف الشديد القصة قصيرة وسطحية على عكس ماتم التسويق له، صحيح هنالك لحظات بجودة سينمائية عالية ولكنها  تفتقد التأثير العاطفي فلا تتعلق بالشخصيات ولا تتأثر بالقصة كثيراً. شعرت بأن تقسيم القصة على الشخصيات كان مجرد إستعراض للبيئات المختلفة والمركبات، أتفهم رغبتهم بتقديم قصة الحرب العالمية الأولى من منظور غير إعتيادي وخطي ربما عن طريق تقديم شخصيات قد لم نسمع عنها من قبل وفي معارك حول العالم لكنهم للأسف لم يعطوا الشخصيات حقها ولا الحرب العالمية!! بالرغم من إن الإستديو يعمل عليها منذ 8 سنوات إلا إنني شعرت إن القصة كانت ناقصة والأحداث مقطعة.

مثل ماذكرت قد يختلف معي البعض وأعلم أنه لا يجدر بي مقارنتها بألعاب آخرى ولكنني لم أتعلق بأي شخصية في Battlefield 1 مثل Viktor Reznov من Call of duty world at war، ولكن من باب العدل من أبرز الشخصيات هي الشخصية العربية زهراء إمراة بدوية غيرت مجرى الحرب بمواجتها للعثمانين بأسلحتهم ومركباتهم المتطورة مع لورنس العرب. القصة بشكل عام جيدة ويغلب عليها الطابع الوثائقي والروائي ولكن إن كنت ممن يهتم بالقصة أكثر من طور اللعب الجماعي مثلي فلا أرى 60$ سعر مناسب لتجربة قصيرة لا تتعدى 6-8 ساعات.

الخلاصة:

اللعبة قدمت مستوى عالي مع الحرب العالمية الأولى لتكون مرشح قوي لأفضل لعبة تصويب هذا العام، إن كنت تبحث عن قصة فقط أنصحك إن تأجل إقتنائها لموسم التخفيضات أما في حال كنت مخطط تقضي أغلب وقتك في الأطوار الجماعية فستستمع بها سواء كنت جديد على السلسلة أو من محبينها فلا تردد بشرائها.

القصة
الرسوم
طريقة اللعب
الأصوات
التحكم
التقييم النهائي
4.5
اشترها وانت مغمض

تعليقات 7

Send this to friend