العصور المخلتفة لشخصية باتمان

نشر في /بواسطة: في:

شخصية باتمان معروفة لدى الجميع. هو البطل الفريد من نوعة في شخصيته، قراراته، حتى في أسلوبة في التعامل مع الأشرار. قُدِم لنا في أكثر من صورة على مر الزمان. حثتنا على أخذ أكثر من منظور في كل فترة مرت. الشيء المشترك بين جميع فتراته هو تحفظه على مبدأه وهو أن لا يقتل أحد من أعدائه مهما كلفه الأمر.

في البرنامج التلفزيوني الذي عُرض في السبعينات قُدِم لنا باتمان في نهج كوميدي أو مرح أكثر من أن يكون سوداوي ومظلم كما نعرفه اليوم. كان يستهدف حل الجرائم والقبض على الأشرار بطريقة عرض لطيفة و مرحة. وكانت الشخصية فكاهية في طريقة قتالة ومطاردته الأشرار.

كما تشاهدون بالفيديو أعلاه، في ذلك الوقت كان هدف كاتب الشخصية أن يكون (باتمان البطل المرح)۔

بعد عرض البرنامج التلفزيوني له، أنتشر عرض نطاق باتمان حيث تعددت له الأعمال السينمائية والكوميكس وأيضاً الكتب الروائية. ظهر بين تلك الأعمال التحفة الفنية لفرانك ميلر والتي تعتبر من أفضل القصص أو الكوميكس لباتمان۔ حيث أنه قُدم لنا بصوره سوادوية ومظلمة أكثر من أي وقت مضى – خصوصاً عند مقارنته بالبرنامج التلفزيوني. كان باتمان كبيراً في السن، متقاعد، عنيف، وسريع في اتخاذ قراراته. قُدمت لنا هذه الصورة من باتمان كمحاكاة لرجل كبير في السن  أكتفى من وضاعة العالم حوله وقرر أن يفرض حلوله.

وفي منظور حديث من نوعة رأينا باتمان عندما كان يميزة من الأصل،  رجل ذو ثروة كبيرة،  أراد أن يستخدم هذه الثروة في محاربة الشر بطريقته الخاصة بدون أن  يعنّف أحد دون سبب. يحاول التفهم، يرى كل مجرم من منظور طيب، يجازي أشراره بالقدر الكافي من الألم. تقديره لأرواح الناس و إتخاذ الأحداث السيئة له كدروس ليستفيد منها في محاربتة للأشرار. قدم لنا في أعمال المخرج الكبيرCristopher Nolan سلسلته العظيمة The Dark Knight.

و طبعا لا ننسى التوجه الأكثر شهرة للشخصية في العمل الكرتوني Batman The Animated Series. يعتبر البرنامج الكرتوني للشخصية الأكثر شهرة بحيث أنه تم مشاركة أكثر عدد من الأعداء في العمل الكلاسيكي. أيضا تم الكشف عن شخصيات جديدة مثل صديقة الجوكر Harely Quinn. في ذلك التوجه، كان باتمان يتميز في ملاحقة الأشرار و جلب العدالة لمواطنين مدينة غوثام. كان مبدأه أهم شيء بالنسبة له في تلك الفترة، حيث أنه وعد بأن لا يقتل أحد۔۔ ولم يكسر وعده۔ كانت الشخصية كما يتخيلها مخترع الشخصية (بوب كين) بطل لايسفك الدماء وجلب العدالة هو هدفه الوحيد.

وفي آخر الاحداث التي حصلت في عالم DC والتي تسمى DC rebirth، نرى توجهاً جديداً لشخصية باتمان۔ حيث توجد بعض العناصر من الشخصية مستوحاه من البرنامج الكلاسيكي، كمطاردة العدالة وعدم سفك الدماء متزامنة مع محاولة الصمود. نراه يعاني من هجمات نفسية وتقلبات مزاجية أثر الاحداث الصعبه التي مر بها وكادت أن تقوده الى شخص لن نميزه. في التوجه الأخير نراه يحاول الصمود أكثر من أي شيء آخر. في ظل أحداث قوية تحدث له نرى قوه التحمل والصبر لديه في هذا التوجه۔ وكما نعرف التوجه هذا لم ينتهي بعد، نحن باقين في ظل الأحداث ونرى ماقد يحدث في المستقبل.

في النهاية شخصية باتمان توجد لها توجهات كثيرة، وليس لدي ادنى شك أن الذي ذكرته قد لايشمل جميع عصور الشخصية المختلفة. لكن تبقى الشخصية ذو توجهات عديدة، مرت في فترات وتوجد فترات قادمة وسنرى تغير مجرى الشخصية في أحداث كثيرة قادمة. الشخصية بعيدة كل البعد من أن تكون مجرد شخصية بطل خارق، فيوجد لها الكثير من الأعمال في كثير من المجالات كالأفلام، الألعاب، المجلات المصورة، الروايات و المسلسلات التلفزيونية. نرى الشخصية أتخذت نطاق واسع في العالم الترفيهي. وكل من يدخل هذا العالم يتطلع لمعرفة المزيد عن الشخصية.

وطبعاً نحن في انتظار المزيد منها.

الوسوم: -

تعليقات 4

Send this to friend